سُوره وفا
|
|
1 | |
2 | |
3 | |
4 |
ولکن فاسع
بان تصل الی اصل الوفاء و هو الايقان بالقلب و الاقرار باللّسان بما شهد
اللّه لنفسه الأعلی بانّی انا حيّ فی افق الابهی و من فاز بهذه
الشّهادة فی تلک الايّام فقد فاز بکلّ الخير و ينزل عليه الرّوح فی کلّ
بکور و اصيل و يؤيّده علی ذکر ربّه و يفتح لسانه علی البيان فی امر
ربّه الرّحمن الرّحيم و ذلک لا يمکن لاحدٍ ابداً الّا لمن طهّر قلبه عن کلّ ما
خلق بين السّموات و الارضين و انقطع بکلّهِ الی اللّه الملک العزيز
الجميل
|
5 |
قم علی الامر و قل تاللّه انّ هذا لنقطة الاولی
١١٣
قد ظهر فی قميصه الاخری باسمه الأبهی و اذاً فی هذا الافق يشهد و يری
و انّه علی کلّ شیء محيط و انّه لهو المذکور فی الملأ الأعلی
بالنّبأ العظيم و فی ممالک البقاء بجمال القديم و لدی العرش بهذا الاسم
الّذی منه زلّت اقدام العارفين
|
6 | |
7 | |
8 | |
9 | |
10 |
و امّا ما سئلت فی
المعاد فاعلم بانّ العود مثل البدء و کما انت تشهد البدء کذلک فاشهد
العود و کن من الشّاهدين بل فاشهد البدء نفس العود و کذلک بالعکس لتکون
علی بصيرة منير ثمّ اعلم بانّ کلّ الاشياء
١١٤
فی کلّ حين تبدء و تعود بامر ربّک المقتدر القدير
|
11 | |
12 |
و انّه لو يعيد کلّ الأسماء فی اسم و کلّ النّفوس فی نفس
ليقدر و انّه لهو المقتدر القدير و هذا العود يحقّق بامره فيما اراد و
انّه لهو الفاعل المريد و انّک لا تشهد فی الرّجع و العود الّا ما حقّق
به هذان و هو کلمة ربّک العزيز العليم مثلاً انّه لو يأخذ کفّا من
الطّين و يقول هذا لهو الّذی اتّبعتموه من قبل هذا لحقّ بمثل وجوده و ليس
لاحد ان يعترض عليه لانّه يفعل ما يشاء و يحکم ما يريد و انّک لا تنظر
فی هذا المقام اِلی الحدود و الاشارات بل فانظر بما حقّق به الامر و کن
من المتفرّسين اذا نصرّح لک ببيان واضح مبين لتطّلع بما اردت من مولاک
القديم
|
13 | |
14 |
فاشهد فی ظهور نقطة البيان جلّ کبريائه انّه حکم لاوّل من
آمن بانّه محمّد رسُول اللّه هل ينبغی لاحدٍ ان يعترض و يقول هذا عجميّ و
هو عربيّ او هذا سمّی بالحُسين و هو کان محمّدا فی الاسم لا فو نفس اللّه
العليّ العظيم و انّ فطن البصير لن ينظر اِلی الحدود
١١٥
و الاسماء بل ينظر بما کان محمّد عليه و هو امر اللّه و کذلک ينظر فی
الحسين علی ما کان عليه من امر اللّه المقتدر المتعالی العليم الحکيم و لمّا
کان اوّل من آمن باللّه فی البيان علی ما کان عليه محمّد رسول اللّه لذا
حکم عليه بانّه هو هو او بانّه عوده و رجعه و هذا لمقام مقدّس عن الحدود
و الاسمآء لا يری فيهما الّا اللّه الواحد الفرد العليم
|
15 | |
16 |
ايّاک ايّاک انّک لا تکن بمثل اهل البيان لانّ اکثرهم قد
ضلّوا و اضلّوا و نسوا عهد اللّه و ميثاقه و اشرکوا باللّه الواحد الفرد
الخبير و ما عرفوا نقطة البيان لانّهم لو عرفوه بنفسه ما کفروا بظهوره فی
هذا الهيکل المشرق المنير و انّهم لمّا کانوا ناظرا اِلی الأسماء فلمّا
بدّل اسمه الأعلی بالابهی عمت عيونهم و ما عرفوه فی تلک الايّام و
کانوا من الخاسرين و انّهم لو عرفوا نفسه بنفسه و بما ظهر من عنده ما
انکروه فی هذا الاسم المبارک البديع الّذی جعله اللّه سيف امره بين
السّموات و الارضين و يفصل به بين الحقّ و الباطل من يومئذ اِلی يوم
الّذی يقوم النّاس لربّ العالمين
|
17 |
ثمّ اعلم بانّ يوم الظّهور يعود کلّ
الاشياء عمّا سوی اللّه و کلّها فی صقع واحد و لو کان من اعلاها او
ادناها و هذا لعود لن يعرفه احد الّا بعد امر اللّه و انّه لهو الآمر
فيما يريد و بعد القاء کلمة اللّه علی الممکنات من سمع و اجاب انّه من
اعلی الخلق و لو يکون من الّذين
١١٦
يحملون الرّماد و من اعرض هو من ادنی العباد و لو يکون عند النّاس وليّا
و يکون عنده کتب السّموات و الارضين
|
18 |
فانظر بعين اللّه فيما نزّلناه لک و
ارسلناه اليک و لا تنظر اِلی الخلق و ما عندهم و انّ مثلهم اليوم کمثل
عميّ يمشی فی ظلّ الشّمس و يسئل ما هی و هل هی اشرقت ينفی و ينکر و
لا يکون من المستشعرين لن يعرف الشّمس و لن يعرف ما حال بينه و بينها
و يصيح فی نفسه و يعترض و يکون من المعرضين هذا شأن هذا الخلق دعهم
بانفسهم و قل لکم ما اردتم و لنا ما نريد فسحقا للقوم المشرکين
|
19 |
ثمّ اعلم
بانّ ظهور القبل حکم العود و الحيات علی الارواح فی يوم القيامة . و لو انّ
لکلّ شیء عود و رجع ولکن انّا لا نحبّ بأن نذکر ما لا ذکر فی البيان
لئلّا يرفع ضجيج المبغضين فياليت يرفع ما حال بين النّاس و بارئهم
ليشهدوا سلطنة اللّه و عظمته و يشربوا من معين الکوثر و السّلسبيل و
يترشّح عليهم بحور المعانی و يطهّرهم عن رجس کلّ مشرک مريب .
|
20 |
و امّا ما سئلت من العوالم فاعلم بانّ للّه عوالم لا نهاية بما لا نهاية
لها و ما احاط بها احد الّا نفسه العليم الحکيم تفکّر فی النّوم و انّه
آية الاعظم بين النّاس لو يکوننّ من المتفکّرين مثلاً انّک تری فی نومک
امرا فی ليل و تجده بعينه بعد سنة او سنتين او ازيد من ذلک او اقلّ و لو
يکون العالم الّذی انت رأيت فيه ما رأيت هذا العالم الّذی تکون فيه
فيلزم ما رأيت فی نومک يکون موجودا فی هذا العالم فی حين الّذی تراه فی
النّوم و تکون من الشّاهدين . مع انّک تری امرا لم يکن
١١٧
موجودا فی العالم و يظهر من بعد اذا حقّق بانّ عالم الّذی انت رأيت فيه
ما رأيت يکون عالما آخر الّذی لا له اوّل و لا آخر و انّک ان تقول
هذا العالم فی نفسک و مطويّ فيها بامر من لدن عزيز قدير لحق و لو تقول
بانّ الرّوح لمّا تجرّد عن العلائق فی النّوم سيّره اللّه فی عالم الّذی
يکون مستورا فی سرّ هذا العالم لحق و انّ للّه عالم بعد عالم و خلق بعد
خلق و قدّر فی کلّ عالم ما لا يحصيه احد الّا نفسه المحصی العليم و انّک
فکّر فيما القيناک لتعرف مراد اللّه ربّک و ربّ العالمين و فيه کنز اسرار
الحکمة و انّا ما فصّلناه لحزن الّذی احاطنی من الّذين خلقوا بقولی ان
انتم من السّامعين
|
21 | |
22 | |
23 | |
24 |
و
امّا الجنّة حقّ لا ريب فيه و هی اليوم فی هذا العالم حبّی و رضائی و
من فاز به لينصره اللّه فی الدّنيا و بعد الموت يدخله فی جنّة ارضها کارض
السّموات و الارض . و يخدمنّه حوريّات العزّ و التّقديس
١١٨
فی کلّ بکور و اصيل و يستشرق عليه فی کلّ حين شمس جمال ربّه و يستضیء
منها علی شأن لن يقدر احد ان ينظر اليه کذلک کان الامر ولکن النّاس هم
فی حجاب عظيم و کذلک فاعرف النّار و کن من الموقنين و لکلّ عمل جزاء
عند ربّک و يشهد بذلک نفس امر اللّه و نهيه و لو لم يکن للاعمال جزاء
و ثمر ليکون امره تعالی لغوا فتعالی عن ذلک علوّا کبير ولکن المنقطعين
لن يشهدنّ العمل الّا نفس الجزاء و انّا لو نفصّل ذلک ينبغی ان نکتب
الواحا عديد
|
25 | |
26 |
و
انّک صفّ قلبک انّا نفجّر منه ينابيع الحکمة و البيان لتنتطق بها بين
العالمين ان افتح اللّسان علی البيان فی ذکر ربّک الرّحمن و لا تخف من
احد فتوکّل علی اللّه العزيز الحکيم قل يا قوم ان اعملوا ما عرفتم فی
البيان الفارسی و ما لا عرفتموه فاسئلوا من هذا الذّکر الحکيم ليبيّن لکم
ما اراد اللّه فی کتابه و انّ عنده ما کنز فی البيان من لدن مقتدر قدير
|
27 |
و امّا ما سئلت فيما اخبرنا العباد حين الخروج عن العراق فی انّ الشّمس
اذا غابت تتحرّک طيور اللّيل و ترفع رايات السّامری تاللّه قد تحرّکت
الطّيور فی تلک الايّام و نادی السّامری فطوبی لمن عرف و کان من
العارفين ثمّ اخبرناهم بالعجل تاللّه کلّ ما اخبرناهم قد ظهر و لا مردّ
له الّا بان يظهر لانّه جری من اصبع عزّ قدير و انّک انت فاسئل اللّه بان
يحفظک من شرّ هؤلاء و يقدّسک من اشارات المعرضين
١١٩
فاشدد ظهرک لنصرة الامر و لا تلتفت اِلی ما يخرج من افواه ملأ البيان
لانّهم لا يعرفون شيئاً و ما اطّلعوا باصل الامر فی هذا النبأ الاعظم
العظيم کذلک الهمناک و القيناک ما تغنی به عن ذکر العالمين
|
28 |
Saturday
سُوره وفا
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment