لوح حکمت
|
|
1 | |
2 | |
3 | |
4 |
قل يا قوم دعوا الرّذائلَ
و خُذوا الفضائلَ کونوا قدوةً حسنة بين النّاس و صحيفةً
٨١
يتذکّر بها الأناس مَنْ قام لخدمة الامر له أن يصدع بالحکمة و يسعی فی
ازالة الجهل عن بين البريّة قل أن اتّحدوا فی کلمتکم و اتّفقوا فی
رأيکم و اجعلوا اشراقَکم افضلَ من عشيّکم و غَدَکم احسنَ من امسکم فضل
الانسان فی الخدمة و الکمال لا فی الزّينة و الثّروة و المال اجعلوا
اقوالکم مقدّسةً عن الزّيغ و الهوی و اعمالکم منزّهةً عن الرّيب و
الرّيا قل لا تصرفوا نقودَ اعمارِکم النّفيسةِ فی المشتهياتِ النّفسيّة و
لا تقتصروا الامورَ علی منافعکم الشخصيّة انفِقُوا اذا وجدتم و اصبروا
اذا فَقدتم انّ بعد کلّ شدّةٍ رخاء و مع کلّ کدر صفاء اجتنبوا التّکاهل
و التّکاسل و تمسّکوا بما ينتفع به العالم من الصّغير و الکبير و الشّيوخ
و الارامل قل ايّاکم ان تزرعوا زُؤانَ الخصومة بين البريّة و شوک الشّکوک
فی القلوب الصّافية المنيرة
|
5 |
قل يا احبّاء اللّه لا تعملوا ما يتکدّر به
صافی سلسبيل المحبّة و ينقطع به عَرْفُ المودّة لعمری قد خُلقتم للوداد لا
للضّغينة و العناد ليس الفخرُ لحبّکم انفُسَکم بل لحبّ ابناء جنسکم و ليس
الفضلُ لمن يحبّ الوطن بل لمن يحبُّ العالم کونوا فی الطّرف عفيفاً و فی
اليد أميناً و فی اللّسان صادقاً و فی القلب متذکّراً لا تُسقطوا منزلة
العلماء فی البهاء و لا تصغّروا قدرَ من يعدل بينکم من الامراء اجعلوا
جُندَکُم العدلَ و سلاحَکم العقلَ و شِيمَکُم العفوَ و الفضلَ و ما تفرح
به افئدة المقرّبين
|
6 |
لعمری قد احزننی ما ذکرتَ من الاحزان لا تنظر إلی
الخلق و اعمالهم بل
٨٢
اِلی الحقّ وسلطانه انّه يذکّرک بما کان مبدء فرح العالمين إشْرب کوثَر
السّرور من قدح بيان مطلع الظّهور الّذی يذکرک فی هذا الحصن المتين و
أفرِغ جهدَک فی احقاق الحقّ بالحکمة و البيان و ازهاق الباطل عن بين
الامکان کذلک يأمرک مشرق العرفان من هذا الافق المنير
|
7 |
يا ايّها النّاطق
باسمی اُنظُرِ النّاسَ و ما عملوا فی ايّامی انّا نزّلنا لاحدٍ من
الامراء ما عجز عنه من علی الارض و سألناه أن يجمعَنا مع علماء العصر
ليظهر لَه حجّة اللّه و برهانه و عظمته و سلطانه و ما اردنا بذلک الّا
الخير المحض انّه ارتکب ما ناح به سکّان مدائن العدل و الانصاف و بذلک
قضی بينی و بينه انّ ربّک لهو الحاکم الخبير و مع ما تراه کيف يقدر ان
يطير الطّير الالهی فی هواء المعانی بعد ما انکسرت قوادمُهُ باحجار
الظّنون و البغضاء و حُبِسَ فی سجن بُنِيَ من الصّخرة الملساء لعمرُ
اللّه انّ القومَ فی ظلم عظيم
|
8 |
و امّا ما ذکرت فی بدأ الخلق فهذا مقام يختلف
باختلاف الافئدة و الانظار لو تقول انّه کان و يکون هذا حقّ و لو تقول
کما ذکر فی الکتب المقدّسة انّه لا ريب فيه نزّل من لدی اللّه ربّ
العالمين انّه کان کنزاً مخفيّاً و هذا مقام لا يعبّر بعبارة و لا يُشار
باشارة و فی مقام أحبَبْتُ أنْ أُعْرَفَ کان الحقّ و الخلق فی ظلّه من
الاوّل الّذی لا اوّل له الّا انّه مسبوق بالاوّليّة الّتی لا تعرف
بالاوّليّة و بالعلّة الّتی لم يعرفها کلّ عالم عليم
|
9 |
٨٣
قد کان ما کان و لم يکن مثلَ ما تراه اليوم و ما کان تکوّن من
الحرارة المحدثة من امتزاج الفاعل و المنفعل الّذی هو عينه و غيره کذلک
ينبّئک النّبأ الأعظم من هذا البناء العظيم إنّ الفاعلين و المنفعلين
قد خُلقت من کلمة اللّه المطاعة و انّها هی علّة الخلق و ما سواها مخلوق
معلول انّ ربّک لهو المبيّن الحکيم
|
10 |
ثمّ اعلَم أنّ کلامَ اللّه عزّ و
جلّ اعلی و اجلّ من ان يکونَ ممّا تدرکه الحواسّ لانّه ليس بطبيعة و لا بجوهر
قد کان مقدّساً عن العناصر المعروفة و الاُسطُقُسّات العوالی المذکورة و
انّه ظهر من غير لفظ و صوت و هو امر اللّه المهيمن علی العالمين انّه
ما انقطع عن العالم و هو الفيض الاعظم الّذی کان علّة الفيوضات و هو
الکون المقدّس عمّا کان و ما يکون
|
11 |
انّا لا نحبّ ان نفصّل هذا المقام لانّ
آذان المُعرضين ممدودة الينا ليستمعوا ما يعترضون به علی اللّه المهيمن
القيّوم لانّهم لا ينالون بسرّ العلم و الحکمة عمّا ظهر من مطلع نور
الاحديّة لذا يعترضون و يصيحون و الحقّ ان يقال انّهم يعترضون علی ما
عرفوه لاعلی ما بيّنه المبيّن و انبأه الحقّ علّام الغيوب ترجع
اعتراضاتهم کلّها علی انفسهم و هم لعمرک لا يفقهون
|
12 | |
13 |
فانظر العالم و تفکّر فيه انّه يُريک کتاب نفسه
٨٤
و ما سُطر فيه من قلم ربّک الصّانع الخبير و يخبرک بما فيه و عليه
و يفصح لک علی شأن يغنيک عن کلّ مبيّن فصيح
|
14 |
قل انّ الطّبيعةَ
بکينونتها مظهر اسمی المبتعث و المکوّن و قد تختلف ظهوراتها بسبب من
الاسباب و فی اختلافها لآيات للمُتفرّسين و هی الارادة و ظهورها فی
رتبة الإمکان بنفس الامکان و انّها لتقدير من مقدّر عليم و لو قيل
إنّها لهی المشيّة الامکانيّة ليس لأحد ان يعترضَ عليه و قدّر فيها
قدرةٌ عجز عن ادراک کنهها العالمون انّ البصيرَ لا يری فيها الّا تجّلی
اسمنا المکوّن قل هذا کون لا يدرکه الفساد و تحيّرت الطبّيعةُ من ظهوره و
برهانِه و اشراقه الّذی احاط العالمين
|
15 | |
16 | |
17 | |
18 |
انّک عاشرت
معی و رأيت شموس سمآء حکمتی و امواج بحر بيانی اذ کنّا خلف سبعين الفَ
حجاب من النّور انّ ربّک
٨٥
لهو الصّادق الأمين طوبی لمن فاز بفيضان هذا البحر فی ايّام ربّه
الفيّاض الحکيم
|
19 | |
20 |
کن مُبلّغ امر اللّه ببيان
تَحْدثُ به النّار فی الاشجار و تنطق انّه لا اله الّا انا العزيز
المختار قل انّ البيان جوهر يطلب النُّفوذ و الاعتدال و امّا النّفوذ
معلّق باللّطافة و اللّطافة منوطة بالقلوب الفارغة الصّافية و امّا
الاعتدال امتزاجه بالحکمة الّتی نزّلناها فی الزّبر و الالواح تفکّر فيما
نزّل من سمآء مشيّة ربّک الفيّاض لتعرفَ ما اردناه فی غياهب الآيات
|
21 | |
22 | |
23 | |
24 |
و لو يری اليومَ لحکماء العصر
٨٦
يدٌ طولی فی الحکمة و الصّنائع ولکن لو ينظر أحد بعين البصيرة لَيَعلَم
انّهم أخذوا اکثرها من حکماء القبل وهم الّذين اسّسوا اساس الحکمة و
مهّدوا بنيانها و شيّدوا ارکانها کذلک ينبّئک ربّک القديم و القدماء
اخذوا العلوم من الأنبياء لانّهم کانوا مطالع الحکمة الآلهيّة و مظاهر
الاسرار الرّبّانيّة من النّاس من فاز بزلال سلسال بياناتهم و منهم من
شرِبَ ثُمالة الکأس لکلّ نصيب علی مقداره انّه لهو العادل الحکيم
|
25 | |
26 |
انّ اُسَّ الحکمة و أصلَها من الأنبياء و اختلفت
معانيها و اسرارها بين القوم باختلاف الأنظار و العقول انّا نذکر لک
نبأ يوم تکلّم فيه احدٌ من الأنبياء بين الوری بما علّمه شديد القوی
انّ ربّک لهو الملهم العزيز المنيع فلمّا انفجرت ينابيعُ الحکمة و البيان
من منبع بيانه و اخذ سُکرُ خَمرِ العرفان من فی فنائه قال الآن قد ملأ
الرّوح من النّاس من أخذ هذا القول و وجد منه علی زعمه رائحة الحلول و
الدّخول و استدلّ فی ذلک ببيانات شتّی و اتّبعه حزبٌ من النّاس لو انّا
نذکر اسماءَهم فی هذا المقام و نفصّل لک لَيَطولُ الکلام و نبعُد عن
المرام انّ ربّک لهو الحکيم العلّام و منهم
٨٧
من فاز بالرّحيق المختوم الّذی فکّ بمفتاح لسان مطلع آيات ربّک العزيز
الوهّاب
|
27 | |
28 |
انّ بقراط الطّبيب کان
من کبار الفلاسفة و اعترف باللّه و سلطانه و بعده سُقراط انّه کان حکيما
فاضلا زاهدا اشتغل بالرّياضة و نَهَی النّفس عن الهوی و اعرض عن ملاذ
الدّنيا و اعتزل الی الجبل و اقام فی غار و منع النّاس عن عبادة الاوثان
و علّمهم سبيلَ الرّحمن الی ان ثارت عليه الجهّالُ و اخذوه و قتلوه فی
السّجن کذلک يقصّ لک هذا القلم السّريع ما احدّ بَصَر هذا الرّجُلِ فی
الفلسفة انّه سيّد الفلاسفة کلّها قد کان علی جانب عظيم من الحکمة نشهد
انّه من فوارس مضمارها و اخصّ القائمين لخدمتها و له يد طولی فی العلوم
المشهودة بين القوم و ما هو المستور عنهم کانّه فاز بجرعةٍ اذ فاض البحر
الاعظم بهذا الکوثر المنير هو الّذی اطّلع علی الطّبيعة المخصوصة
المعتدلة الموصوفة بالغلبة و انّها اشبه الأشياء بالرّوح الانسانی قد
اخرجها من الجسد الجوّانی و له بيان مخصوص فی هذا البنيان المرصوص لو
تسأل اليومَ حکماء العصر عمّا ذکره لَتَرَی عجزهم عن ادراکه انّ ربّک
يقول الحقّ ولکنَّ النّاس اکثرهم لا يفقهون
|
29 |
و بعده افلاطون الالهی انّه
کان تلميذاً لِسقراطَ المذکور و جَلَس علی کرسيّ الحکمة بعده و اقرّ
باللّه و آياته المهيمنة علی ما کان و ما يکون و بعده من سُمّيَ بارسطو طاليس الحکيم
٨٨
المشهور و هو الّذی استنبط القوّة البخاريّة و هؤلاء من صناديد القوم و
کبرائهم کلّهم اقرّوا و اعترفوا بالقديم الّذی فی قبضته زمام العلوم
|
30 |
ثمّ اذکرُ لک ما تکلّم به بَلينُوس الّذی عرف ما ذکره ابو الحکمة من اسرار
الخليقة فی الواحه الزّبرجديّه لِيُوقِنَ الکلُّ بما بيّنّاه لک فی هذا
اللّوح المشهود الّذی لو يُعْصَرُ بايادی العدل و العرفان ليجری منه روحُ
الحيوان لاحياء من فی الامکان طوبی لمن يَسبَحُ فی هذا البحر و يُسَبِّحُ
ربَّه العزيز المحبوب . قد تضوّعت نفحات الوحی من آيات ربّک علی شأن لا
ينکرُها الّا من کان محروماً عن السّمع و البصر و الفؤاد و عن کلّ الشئونات
الانسانيّة انَّ ربّک يشهد ولکن النّاس لا يعرفون
|
31 |
و هو الّذی يقول أنا بَلِينُوس
الحکيم صاحب العجائب و الطّلسمات و انتشر منه من الفنون و العلوم ما لا انتشر من
غيره و قد ارتقی اِلی اعلی مراقی الخضوع و الابتهال إسْمَعْ ما قال فی
مناجاته مع الغنيّ المتعال ( اقومُ بين يَدَی ربّی فاذکر آلاءه و
نعماءَه و أصِفُه بما وصف به نفسَه لأن اکون رحمةً و هدی لمن يقبل قولی )
اِلی ان قال ( يا ربّ انت الاله و لا اله غيرک و انت
الخالق و لا خالق غيرک ايّدنی و قوّنی فقد رجف قلبی و اضطربت مفاصلی و
ذهب عقلی و انقطعت فکرتی فاعطِنی القوّةَ و انطِق لسانی حتّی اتکلّمَ
بالحکمة ) اِلی ان قال ( انّک انت العليم الحکيم القدير الرّحيم )
٨٩
انّه لهو الحکيم الّذی اطّلع علی اسرار الخليقة و الرّموز المکنونة فی
الالواح الهرمسيّة
|
32 | |
33 | |
34 | |
35 | |
36 | |
37 | |
38 |
قد أودعنا شمس
المعارف فی کلّ ارض اذا جاء الميقات
٩٠
تشرق من افقها امراً من لدی اللّه العليم الحکيم انّا لو نريد ان نذکر
لک کلّ قطعةٍ من قطعات الارض و ما ولج فيها و ظهر منها لنقدر انّ ربّک
احاط علمه السّموات و الارضين
|
39 | |
40 | |
41 | |
42 |
قل اوّل الحکمة و اصلها هو الاقرار بما بيّنه
اللّه لانّ به استحکم بنيان السّياسة الّتی کانت درعاً لحفظ بدن العالم
تفکّروا لتعرفوا ما نطق به قلمی الاعلی فی هذا اللّوح البديع قل کلّ
امر سياسيّ انتم تتکلّمون به کان تحت کلمة من الکلمات الّتی نزّلت من
جبروت بيانه العزيز المنيع کذلک قصصنا لک ما يفرح به
٩١
قلبک و تقرّ عينُک و تقوم علی خدمة الامر بين العالمين
|
43 | |
44 | |
45 | |
46 | |
47 |
Saturday
لوح حکمت
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment